عالم بلا حدود magex007
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا بك من جديد يا زائر ونتمنى لك قضاء وقت مفيد وممتع معنا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 القرامطة فى التاريخ الاسلامى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مدير المنتدى
المدير
المدير
مدير المنتدى


عدد الرسائل : 825
السٌّمعَة : 0
نقاط : 1005891

القرامطة فى التاريخ الاسلامى Empty
مُساهمةموضوع: القرامطة فى التاريخ الاسلامى   القرامطة فى التاريخ الاسلامى Icon_minitimeالخميس 25 سبتمبر 2008, 2:07 am

القرامطة حركة باطنية تنتسب إلى شخص اسمه حمدان بن الأشعث ويلقب بقرمط لقصر قامته وساقيه وهو
من خوزستان في الأهواز ثم رحل إلى الكوفة. وقد اعتمدت هذه الحركة التنظيم
السري العسكري، وكان ظاهرها التشيع لآل البيت والانتساب إلى محمد بن
إسماعيل بن جعفر الصادق وحقيقتها الإلحاد والإباحية وهدم الأخلاق والقضاء
على الدولة الإسلامية.



تميزت الفرقة القرمطية بالسرية التامة وتكتمها واخفائها للحقائق التي
تنطوي عليها والتستر على كبار قادتها حتى اخفوا شخصياتهم على المقربين
إليهم مما مكنهم من النفوذ إلى الكثير من المجتمعات وتعليمهم مذهبهم من
دون الكشف عن هوياتهم. اهتمام زعماء القرامطة بكل ما يخدم طموحاتهم
ومخططاتهم الثورية والاجتماعية بدرجة انهم لم يعيروا اهتماما للانتماء
الاسمي او الديني أو البحث عن الرسالة ومن هو الخليفة أو ورثته أو المهدي
المنتظر. اتخذت القيادة القرمطية التدابير المالية بفرض ضرائب متعددة
لتحصل على رصيد مادي ضخم يمكنها من تنفيذ مشاريعها وبرامجها فطرحت أنواعاً
من الضرائب كضريبة الفطرة وهي درهم على الرجال والنساء والأولاد ، وضريبة
الهجرة وهي دينار عن كل من ادرك الحنث ، وضريبة البلغة وهي سبعة دنانير ،
وضريبة الخمس وهي خمس الأرباح السنوية ، وأسست نظام الألفة وهي جمع
الأموال في موضع واحد ، كل هذا مكنها لأن تبني كيانا اقتصاديا متينا.
اتباع القرامطة لنهج العنف وانحرافهم عن مسيرة الحركة الإسماعيلية وكانوا
تواقين بعنف إلى إمام مهدي منتظر يسارع في انقاذهم من الفوضى الاقتصادية
والقلق النفسي فأصروا على أن يباشروا فوراً في اعلان دولة في بلاد الشام.

عقائد القرامطة

أولاً: اعتقادهم باحتجاب الله في صورة البشر.

ثانياً: قولهم بوجود إلهين

ثالثاً: تطبيقهم مبدأ إشاعة الأموال والنساء.

رابعاً: عدم التزامهم ببتعاليم الإسلام في قليل أو كثير.

خامساً: فساد عقيدتهم في الوحي والنبوة والرسالة.

سادساً: انتهاكهم حرمات الإسلام بالاعتداء على الحجيج واقتحام الكعبة ونزع الحجر الأسود ونقله إلى مكان آخر.



سابعاً: إنكارهم للقيامة والجنة والنار
وللمجتمع القرمطي ملامحه المتميزة إذ تشكلت في داخله أربع طبقات اجتماعية متميزة :

- الطبقة الأولى : وتسميهم رسائل إخوان الصفا " الإخوان الأبرار الرحماء "
وتشمل الشبان الذين تتراوح أعمارهم بين خمس عشرة وثلاثين سنة . وهم ممن
على استعداد لقبول الأفكار القرمطية عقيدة وتمثلاُ في نفوسهم .

- الطبقة الثانية : ويعرفون بـ"الإخوان الأخيار الفضلاء " وتشمل من كانت
أعمارهم بين الثلاثين والأربعين سنة وهي مرتبة الرؤساء ذوي السياسات ،
ويكلفون بمراعاة " الإخوان " وتعهدهم وإظهار العطف عليهم ومساعدتهم .

- الطبقة الثالثة : وتشمل أولئك الذين هم بين الأربعين والخمسين من العمر
، ممن يعرفون الناموس الإلهي وفق المفهوم القرمطي ويتمتعون بحق الأمر
والنهي ودعم الدعوة القرمطية ودفع خصومها ، وهؤلاء هم الذين ألفوا الرسائل
العقائدية القرمطية وعمموها في الآفاق .

- الطبقة الرابعة : ويطلق على أصحاب هذه الطبقة اسم " المريدون " ثم "
المعلمون " ثم " المقربون " إلى الله وتشمل من تجاوزت أعمارهم الخمسين سنة
؛ وهي أعلى المراتب القرمطية ، من يبلغها يكون في نظر هذه الفرقة من
الناموس والطبيعة ويصبح من أهل الكشف اللدني إذ يستطيع رؤية أحوال القيامة
من البعث والنشور والحساب والميزان …

دامت هذه الحركة قرابة قرن من الزمان ، وقد بدأت من جنوبي فارس وانتقلت
إلى سواد الكوفة والبصرة وامتدت إلى الأحساء والبحرين واليمن وسيطرت على
رقعة واسعة من جنوبي الجزيرة العربية والصحراء الوسطى وعمان وخراسان . وقد
دخلوا مكة واستباحوها واحتلوا دمشق ووصلوا إلى حمص والسلمية . وقد مضت
جيوشهم إلى مصر وعسكرت في عين شمس قرب القاهرة ثم انحسر سلطانهم وزالت
دولتهم وسقط آخر معاقلهم في الأحساء والبحرين . هذا ومما يلاحظ الآن أن
هناك كتابات مشبوهة تحاول أن تقدم حركة القرامطة وغيرها من حركات الردة
على أنها حركات إصلاحية وأن قادتها رجال أحرار ينشدون العدالة والحرية

. نهايتها
بعد ان قتل رئيس القرامطة أبو
سعيد الحسن بن بهرام الجنابي سنة (301 هـ) تولى ابنه أبو طاهر سليمان
الجنابي أمر القرامطة في البحرين فأراد ان يستولي على البصرة فغزاها مرارا
وأشد غزواته سنة (311 هـ) فقد سار إليها في (1800) رجل ودخلها وقتل
حاميتها وأقام بها (17 يوما) وحمل ما قدر عليه من المال والنساء والصبيان
وعاد إلى هجر ، ثم توجه إلى طريق الحج فقطع الطريق على الحجاج ونهب
القوافل حتى مات أكثرهم جوعاً وعطشاً فكتب إليه المقتدر يطلب منه ان يطلق
من عنده من الأسرى فاطلقهم وطلب منه أن يوليه على البصرة والأهواز فلم
يجبه المقتدر إلى طلبه فسار إلى الكوفة وتغلب على عسكر الخليفة.

ـ في سنة (339 هـ) أعاد القرامطة الحجر الأسود إلى مكة وقالوا : أخذناه
بأمر وأعدناه بأمر ، وكان بجكم قد بذل لهم في رده خمسين ألف دينار فلم
يجيبوه وردوه الآن بغير شيء في ذي القعدة ، فلما أرادوا رده حملوه إلى
الكوفة وعلقوه بجامعها حتى رآه الناس ثم حملوه إلى مكة وكانوا أخذوه من
ركن البيت الحرام سنة (317 هـ) وبقي عندهم (22 سنة)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
azmeranda
مشرفه
مشرفه
azmeranda


عدد الرسائل : 2157
السٌّمعَة : 6
نقاط : 6074

القرامطة فى التاريخ الاسلامى Empty
مُساهمةموضوع: رد: القرامطة فى التاريخ الاسلامى   القرامطة فى التاريخ الاسلامى Icon_minitimeالثلاثاء 21 أكتوبر 2008, 3:59 am

القرامطة فى التاريخ الاسلامى 816-wa16
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القرامطة فى التاريخ الاسلامى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم بلا حدود magex007 :: منتــــديـات التـــاريــــخ :: منتـــــدى التـــاريــــخ-
انتقل الى: